معالم مدينة دلهي المميزة Delhi

معالم مدينة دلهي  Delhi

انها المدينة التي يجتمع فيها التراث القديم ليتناغم بصوره رائعة مع الحضارة الهندية الحديثة، وهو مكان رائع تجتمع فيه الكثير من الثقافات التي تعبر عنها الأبنية المميزة في هذه المدينة، ومدينة دلهي مقسمه الى دلهي القديمة ودلهي الجديدة، والمعالم التالية هي الاكثر تميزا في المدينة التي تجذب اليها السياح من بقاع الارض.

القلعة الحمراء Red Fort

إذا اردت ان تتخيل هذا الحصن المنيع في قديم الزمان فعليك زيارته في ساعات الليل، حيث تقام فيه فعاليات الصوت والضوء التي تثير الرهبة في القلعة الكبيرة التي شيدت في عام 1638 لتحمي الأباطرة من الاعداء ولكنها لم تصمد امام الاحتلال الانجليزي، وهي تمتد لمسافة 2 كم وتميزت ببنائها الرائع من الحجر الاحمر وهي تقع في دلهي القديمة مقابل تشوك.

مسجد جاما Jama Masjid


في خلال ثلاثة عشر عاما بني مسجد جاما في دلهي القديمة ليصبح أكبر المساجد في الهند، والذي تتسع ساحته الى 25 ألف زائر، ولترى من خلاله مشهد رائع للمدينة القديمة عليك ان تتحمل مشقة الصعود الى البرج الجنوبي منه حيث ستفاجئ بمنظر فريد للمدينة، وزيارته لا تكلف شيئا شرط ان تكون الملابس المناسبة لزيارة المساجد، وهو تحفه معمارية تستحق الرؤية وهو يقع على مسافة قريبه من القلعة الحمراء.

شارع شاندني شوك Chandni Chowk


ولا تخرج من المدينة القديمة لدلهي بالقرب من مسجد جاما والقلعة الحمراء، حيث يمكنك ان تنخرط في قلب المدينة الهندية في شارع للتسوق قديم جدا في هذه المنطقة، يعج بكل الملامح الهندية من العربات والباعة والمعروضات التي تعبر عن الثقافة الهندية، حيث الاسعار منخفضه جداً، وإذا اردت مغامرة أكثر فعليك ان تقوم بتجربة الاكلات الهندية المشهورة التي تباع في هذا المكان.

ضريح همايون Humayun's Tomb


وفي نيودلهي في المقابل من شارع ماثورا، عليك ان ترى الضريح الذي يرجع الى الامبراطور المغولي "همايون " والذي يتميز ببنائه الرائع الذي شيد في عام 1570 والذي استوحى تصميمه من تاج محل، ولكن الفرق ان هذا الضريح هو جزء من مجمع مباني من نفس الحقبة وتحاط كلها بالحدائق الساحرة.

حدائق لودي Lodi Gardens


وعلى مسافة من قبر همايون، استرخي من جولتك في حدائق لودي التي تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الفريدة، والغريب انها انشأت من قبل الاحتلال البريطاني حول الأضرحة الخاصة بحكام القرن السادس عشر والخامس عشر، ورغم ذلك فهي جاذبه جدا لكثير من الزوار.

قطب مينار Qutab Minar


وهو بناء شاهق لأطول الابراج الإسلامية التي تشبه المئذنة، سيظهر هذا البناء التاريخي الذي احيكت عليه القصص الكثيرة التي تفسر سبب بناؤه من الانتصار لانتشار الاسلام في الهند الى استخدامه للدعوة الى الصلاة في العصور القديمة، ولكن تبقى الحقيقة الأكيدة لروعة بناء هذه المئذنة التي تمتلئ بالنقوش الإسلامية والآيات القرآنية التي تزين جدرانها وهو محاط بالأبنية التاريخية ايضا ويقع في جنوب دلهي الجديدة.

غاندي سمريتي Gandhi Smriti


وفي قلب دلهي الجديدة عليك ان تحرص على زيارة المكان الذي يشهد على الايام الأخيرة لغاندي المناضل الهندي الشهير، حيث بقي لفتره تصل الى 144 يوما في هذا المكان حتى وفاته في عام 1948 فبإمكانك ان ترى المكان الذي اغتيل فيه والغرفة التي كان يصلي فيها والتي بقيت كما هي حتى وقتنا الحالي، الى جانب الكثير من الاغراض التي تعود اليه والتي تخبرك عن حياة هذا المناضل الشهير.

بوابة الهند India Gate


وكتقدير للجنود الهنود الذين حاربوا الجيش البريطاني شيد هذا النصب التذكاري الرائع الذي اتخذ الطابع المعماري الهندي، والذي يقع في قلب دلهي الجديدة، وهو مكان رائع للاستمتاع بالأمسيات الصيفية بالأضواء الرائعة التي تضيف السحر الى المكان ليلاً.

حديقة الحواس الخمس Garden of Five Senses


وعلى مساحة شاسعة تصل الى 20 فدان عليك ان تحرص على زيارة هذه الحديقة التي استوحت اسمها من الغرض من انشائها، فكل ما في الحديقة من الزهور الساحرة والصخور والجداول والشلالات والجداريات المميزة والمدرجات التي تنبض بالموسيقى الحية في بعض الاحيان، كل هذا صمم ليحرك الحواس الخمس، ويميز يومك الذي ستقضيه في هذه الحديقة بالاسترخاء والمتعة، فهي المكان الامثل للزيارة بعد جولة في منطقة التراث القديم القريبة.

معبد اللوتس Bahai (Lotus) Temple


وفي الليل يبرز هذا المعبد المبهر بشكل زهرة اللوتس من الافق، وهو شيد من الرخام الابيض ومحاط بالبحيرات الاصطناعية والحدائق الهادئة للتنزه.