قصر المدينة في جابيور الهند

قصر المدينة في جابيور

انه التعبير الحقيقي على التناغم بين كثير من الثقافات المتنوعة من الحضارة الهندية والمغولية والأوربية والتي تركت أثرها في اركان هذا المكان بطابع معماري فريد ويستحق الزيارة.

والمكان وهو في قلب جايبور، هو مجموعه من الأبنية والقصور أشهرها Chandra Mahal و Mubarak Mahalوهما برز القصور التي تتحدث عن نوعين من الثقافات في الهند، ويعتبر جزء من قصر Chandra Mahal هو متحف مميز، الا ان جزء كبير من القصر يبقى الى الان مكان لإقامة العائلة الملكية.

ولقد شيد البناء في الفترة ما بين 1927-1932 من قبل الامبراطور "جاي سينغ الثاني" الا ان هناك الكثير من الاضافات التي الحقت في القرن العشرين، ويتميز البناء بالحدائق الرائعة التي تتخلل الأبنية الساحرة من القصور والمعابد.

وهناك أكثر من بوابه للقصر واكبرها Tripolia وهي طريق دخول العائلة المالكة، اما الزوار والسياح فيمكنهم دخول القصر من بوابة Virendra Pol، والتي تؤدي الى مبارك محل، وهي مميزه بالديكورات الرائعة والهندسة المعمارية المذهلة، 

ولقد بني قصر Mubarak Mahal على الطراز الاسلامي والاوربي معا، ويحتوي على متحف رائع به الكثير من التحف النفيثه.

اما قصر Chandra Mahal او قصر السبع قصص، والذي اتخذ كل طابق من طوابقه اسم خاص به مثل Sukh-Niwas, Ranga-Mandir, Pitam-Niwas, Chabi-Niwas ، وهو يحتوي على كثير من اللوحات والجداريات المميزه واعمال فنيه بالمرايا التي تعتبر تحف في كل ركن من ارجاء القصر ، ويسمح للزوار بدخول الطابق الارضي فقط منه ، الا انه يكفي ليعبر عن فخامة ها القصر بالمتحف الملحق به.

ويحمل القصر بداخله الكثير من القصص الأسطورية والدرامية، حيث شهد القصر على قتل. Ishawri Singh وهو ابن الامبراطور جاي سينغ ، حيث تم قتله بالسم من قبل اعدائه في ساحة القصر ، وتبعها ايضا مذبحه ل27 من زوجات الملك بعد موته ، لذلك فالقصر به الكثير من الرهبة التي توجد في اروقته الكثيرة، وهو احد الاماكن التي تستحق الزيارة في الهند.
الاسم : City Palace, Jaipur 




تعرف علي المزيد عن السياحة في الهند