معالم مدينة جايبور الهندية Jaipur

معالم مدينة جايبور  Jaipur


اذا كنت محب للمغامرة والاستكشاف، فعليك بزيارة مدينة جايبور المليئة بالتراث الهندي الرائع، والتي تمتلأ بالقصص الأسطورية والمعالم المميزة التي تجذب اليها الكثير من الاشخاص من مختلف انحاء العالم.

قصر المدينة City Palace


وفي قلب المدينة القديمة لجايبور عليك اليوم انت تمتع نظرك بالسحر والفخامة التي توجد في كل ركن من ارجاء قصر المدينة، حيث ان القصر مثال واضح للثراء الفاحش الذي كان يتمتع به العائلة الملكية "شانرا " وهي التي سكنت في هذا القصر في حقبه من الزمن، فالزخرفة المميزة التي توجد على جدران القصر وحتى على المداخل مثل أشهر البوابات فيها "بوابة الطاووس " والتي احيطت بها الرسوم المميزة للطاووس التي تكاد تنطق بالحياة، كما يتمتع القصر بمتحف يعرض الازياء الملكية للعائلة والأسلحة الخاصة بهم.


قصر الرياح Hawa Mahal" Palace of the Winds 


وهو من أكثر المعالم التي اشتهرت بها مدينة جايبور، حيث ان بناؤه المعقد في شكله يجذب الكثير من الاشخاص لرؤيته، والذي تم تشيده في عام 1799 ويقع على مقربه من قصر المدينة ن ولقد روت الكثير من القصص على هذا القصر والتي تفسر سبب بناؤه من خمس طوابق بنوافذ صغيره تمر من خلالها الرياح، واحد الاساطير تتحدث عن السبب الرئيسي لهذه النوافذ الصغيرة لترى سيدات القصر الطريق من الداخل دون ان يلاحظهم أحد.

معبد القرد Galta Monkey Temple


ومن اسم المعبد يمكنك ان تعرف سبب هذه التسمية الغريبة، حيث ان الكثير من القرود تجتمع عند أحد البرك القريبة من هذا المعبد للشرب والاستحمام، وهو جزء من مجموعة معابد حفرت في صخور الجرانيت بشكل مميز ولكنها تستحق عناء الرحلة الى ان تصل اليها، فهي مغامرة رائعة.

قصر وقلعة أمبر Amber Fort and Palace 


واذا اردت ان تكون زيارتك لهذا المكان ان تكون مميزه، اذا عليك ان تحرص على زيارته قبل الساعة 11 صباحا، فهو على بعد 1.5 ساعه من المدينة، ويعتبر هذا الوقت هو الانسب للزياره لتستمتع بجوله الافيال في هذا المكان من الصباح، فهي تجربه فريده في مكان رائع يطل على بحيرة موته اعلى هضبه، والذي شيد ليكون مكان اقامة الامبراطور راجبوت، وهو تحفه معماريه تحتوي على المعابد والقصور والحدائق الساحرة، الى جانب متحف العنبر لرائع، فهو أسطورة في كل ارجاؤه ويستحق المغامرة.

حصن النمر Nahargarh Fort


ولقد شيدت هذه القلعة في 1734 ومنها يظهر أجمل المناظر والمشاهد الرائعة لمدينه جايبور، وهي تظهر في الكثير من الافلام الهندية التاريخية الشهيرة، وهي من اروع الاماكن التي يمكنك ان تتمتع فيها بغروب الشمس مع وجبه خفيفة في أحد المقاهي القريبة، وهي تقع في الشمال الغربي لجايبور.


قلعة جيجارا Jaigarh Fort


وهي من أكثر القلاع التي ستجد فيها الكثير من الاثار والأسلحة القديمة من المدافع الكبيرة، التي لم تستخدم قط، فهي من القلاع التي استطاعت تحصين نفسها جيدا عبر التاريخ، ولقد شيدت في عام 1726، وهي تقع في شمال جايبور لمحبي قصص الحروب القديمة.
مزرعة الافيال Elefantastic 


وهي قرية تقوم برعاية الفيلة ويمكنك ان تقوم بزيارتها والتجاوب مع الفيلة من مكان قريب، ويمكنك ايضا ان تتعرف فيها كيفية معاملة هذه الحيوانات الضخمة وطريقة تغذيتها وعلاجها اذا مرضت.


مرصد جنتار Jantar Mantar


وهو مرصد فلكي اسسه الامبراطور "جاي سينغ الثاني " ويعني اسم جنتار الحسابات الفلكية، وهو مكان مميز وقديم كان يستخدم لتوقع اوقات الكسوف ومسار النجوم، وهو رائع لمحبي الاستكشاف.

 متحف البرت هول Government Central (Albert Hall) Museum


ولقد اخذ هذا المتحف القديم التصميم الذي يحاكي متاحف لندن فيكتوريا وألبرت، وهو يحتوي بداخله على الكثير من الاعمال الفنية للملوك المحليين والأزياء الملكية ولكن يمنع التصوير فيه.